عملية رفع الحواجب

ما هي عملية رفع الحواجب؟

تعد عملية رفع الحواجب إجراء تجميلي يهدف إلى رفع الحاجبين لإعطاء مظهر شبابي وحيوي للوجه، حيث يعد حلاً فعالاً لإزالة التجاعيد وتقليل خطوط الجبهة، إلى جانب أنه يساهم في إبراز العينين وإظهارهما بمظهر أكثر جمالاً، ويمكن إجراء رفع الحاجبين بطريقة جراحية أو غير جراحية والتي تعتمد على حقن البوتكس أو الخيوط التجميلية أو الليزر، وفقاً لكل حالة والهدف من الإجراء.

وبصفة عامة، تعتمد عملية رفع الحواجب على شد الجبهة والتخلص من الدهون الزائدة، بهدف تقليل علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد، طيات الجلد، والدهون، ويتم إجراء هذه العملية لأهداف تجميلية في المقام الأول، للحصول على مظهر أكثر شبابًا. وعادةً، ما يتم الجمع بين هذه العملية وعملية شد الوجه للحصول على وجه متناسق الملامح.

تقنيات عملية رفع الحواجب؟

تقنيات عملية رفع الحواجب

تهدف عملية رفع الحواجب للتخلص من التجاعيد

تتعدد التقنيات المستخدمة لرفع الحواجب، وتشمل طرق جراحية وطرق أخرى غير جراحية، إلا أن الفارق الأساسي بينهما أن نتائج رفع الحواجب جراحياً دائمة، بينما التقنيات غير الجراحية فإن نتائجها مؤقتة، وفيما يلي أبرز التقنيات المستخدمة في عملية رفع الحواجب:

  1. عملية رفع الحواجب جراحياً: يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير وتستغرق نحو ساعة إلى ساعتين، يقوم فيها جراح التجميل بعمل شقوق بطول 2 سنتيمتر على طول الجبهة بفروة الرأس، ثم يقوم بتعديل الأنسجة والعضلات وشد الجبهة، حيث يساعد شد الجلد والعضلات على رفع الحاجبين.
  2. رفع الحواجب بحقن البوتكس: تعتمد هذه التقنية على حقن البوتكس في عدة مناطق بالجبهة وفي أسفل الجزء الخارجي من الحاجب مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات، إلا أن نتائجها مؤقتة وتحتاج إلى إعادة تكرارها كل 6:12 شهراً. وتناسب هذه التقنية حالات الترهل البسيطة إلى المتوسطة، ولا تناسب حالات التهدل الشديدة والتجاعيد العميقة.
  3. رفع الحواجب بالليزر: يتم استبدال المشرط الجراحي بالليزر لعمل الشقوق اللازمة لإجراء العملية، كما تقوم بإذابة الدهون، بالإضافة إلى استخدام الليزر في كي الشقوق بعد انتهاء الإجراء، وتتميز هذه التقنية بتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين الطبيعي والذي يعطي مظهرًا حيويًا للجلد.
  4. رفع الحواجب بالخيوط: يستخدم الطبيب خيوطاً خاصة لرفع الحواجب وشد الجلد بطريقة غير جراحية. حيث يقوم الطبيب بتخدير منطقة الحاجبين، ثم يقوم بإدخال الخيوط تحت الجلد من منطقة الحاجبين باستخدام إبر خاصة لسحب الجلد وتثبيته في مكانه للحصول على شكل الحواجب المطلوب. .

من هو المرشح الأمثل لإجراء عملية رفع الحواجب؟

المرشح لإجراء عملية رفع الحواجب

تهدل الجلد والتجاعيد من أسباب إجراء عملية رفع الحواجب

يعد أي شخص يتمتع بصحة جيدة مرشحاً مناسباً لهذا الإجراء، حيث أن الهدف الأساسي من عملية رفع الحواجب تجميلي بحت، ولهذا فأي شخص يرغب في تعزيز المظهر الجمالي للوجه، يمكنه الخضوع لهذا الإجراء. فيما يلي أهم المعايير الواجب توافرها للمرشح لإجراء عملية رفع الحواجب:

  1. تناسب هذه العملية الحالات التي تعاني من التجاعيد والخطوط بمنطقة الجبهة وحول العينين.
  2. خطوط التجهم وهي التجاعيد العمودية بين الحاجبين.
  3. يناسب هذا الإجراء الحالات التي تعاني من ضيق المساحة بين العين والحاجب.
  4. إذا كان هناك حاجب أعلى من الأخر.
  5. الرغبة في الحصول على مظهر أكثر شباباً وحيوية.

المراجع

Brow lift. “Brow Lift - Mayo Clinic.” No. 1 Hospital in the Nation – Mayo Clinic, 1 Sep. 2022, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/brow-lift/about/pac-20393257.

Eyebrow lifting with barbed threads: A simple, safe, and effective ambulatory procedure. “Eyebrow Lifting .” Onlinelibrary.Wiley.Com, https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jocd.15006. Accessed 27 July 2023.

eyebrow or eyelid lift. “Non-Surgical Eye Lift: What Is It and Does It Work?” Healthline, Healthline Media, 7 Jan. 2020, https://www.healthline.com/health/nonsurgical-eye-lift.

Eyelid lift. “Eyelid Lift: MedlinePlus Medical Encyclopedia.” MedlinePlus - Health Information from the National Library of Medicine, https://medlineplus.gov/ency/article/002977.htm.

What is a brow lift? “Brow Lift | American Society of Plastic Surgeons.” American Society of Plastic Surgeons, https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/brow-lift#content.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء