شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن بعد الولادة القيصرية
شد البطن مع الولادة القيصرية

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 28 فبراير 2022 · تحديث: 28 فبراير 2022

تحتار الكثير من السيدات ما بين إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية من عدمه، فهم يرغبون بالحفاظ على جمالهم وصحة جلدهم وشد ترهلات البطن بعد الولادة ومن جهة أخرى يخافون من الخوض في عملية أخرى وهم ما زالوا يعانون من آلام الولادة القيصرية.

تساؤل مزعج جدا ذلك الذي يخطر في ذهن السيدات بعد الولادة، لماذا أبدو وكأنني ما زلت حاملاً بعد الولادة بشهور؟ أنجبت طفلا ولكني أبدو كأني ما زلت حاملاً في الشهر السادس مع بطن أكثر ترهلاً واستدارة مما كنت أتوقع! من هنا جاءت فكرة عمل شد البطن بعد الولادة القيصرية في نفس العملية.

شد البطن بعد الولادة القيصرية حول العالم

تُجرى سنوياً ملايين الولادات القيصرية على مستوى العالم، وتشير دراسة حديثة أن معدل عمليات الجراحة القيصرية التي يمكن تفاديها قفزت حوالي 70 في المائة ، علاوة على ذلك فقد ارتفعت

نسبة عمليات الولادة القيصرية في جميع حالات الولادة من 5 في المائة إلى 28 في المائة خلال الأعوام الثلاثين الماضية !

وتقول إحدى الإحصائيات التي أجريت في بريطانيا أن 21.5% من الأطفال الذين ولدوا عام 2001 في إنجلترا وويلز ولدوا ولادات قيصرية ، بينما تقول منظمة الصحة العالمية أن هذه النسبة يجب أن تكون بين 10 و15%.

وقدر استشاريون وأطباء للنساء والولادة ارتفاع نسبة العمليات الجراحية للولادة القيصرية في المملكة العربية السعودية من 20 إلى 30 بالمائة من بين الولادات الطبيعية، كما تبلغ نسبة الولادات

القيصرية في مصر حوالي 54 % من إجمالي الولادات وتحتل بذلك المركز الثاني على مستوى العالم بعد البرازيل في عدد الولادات القيصرية !

برغم النسبة المرتفعة للولادات القيصرية على مستوى العالم إلا أن جميع السيدات يرغبن في الحصول على بطن مثالي مصقول وشد ترهلات البطن دون طيات ودهون زائدة بعد الولادة  وخاصة في مجتمعاتنا المغرمة بالأكل، من هنا جاءت فكرة إجراء عملية شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية!

وفقا لدراسة مقارنة أجرتها الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية، فإن جراحة شد البطن بعد الولادة هي واحدة من الخمس عمليات تجميلية الأكثر شيوعا لعام 2009، من بينها عملية تكبير الثدي، جراحة تجميل الأنف، شد الجفون وشفط الدهون.

اقرأ أيضاً

تجربتي مع شد البطن بعد الولادة

شد البطن بعد الولادة

الكرش بعد العملية القيصرية

تنشغل معظم النساء بمشكلة الكرش بعد الولادة عامة وفي حالة العملية القيصرية خاصة، ذلك لأن شكل البطن وحجمه بعد الولادة القيصرية يكون بارز ومترهل، من أهم أسباب الكرش بعد العملية القيصرية هو احتباس السوائل والتورم في منطقة البطن من جراء العمل الذي يقوم به الأطباء خلال الجراحة ويكون من الصعب إنزال الدهون في هذه المنطقة خاصة بسبب وجود جرح العملية القيصرية، يتطور شكل البطن البارز المتدلي أيضا بسبب كون ندبات الجروح عالقة في العضلات مما يخلق فجوة، ولكن في حالة استشارة الأم للطبيب عن أفضل الطرق المناسبة لها لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية، عادة ينصح الطبيب بتأجيل إجراء عملية شد ترهلات البطن بعد الولادة  بـ 6 أشهر على الأقل

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟

إذا قامت المرأة بتمارين لتنشيط عضلات البطن وتقويتها، واتبعت برنامجاً آمناً لتنشيط قاع الحوض، ثم انتقلت إلى تمارين البطن، فسوف تلاحظ التحسن في شكل البطن بعد 4 إلى 6 أسابيع.

قد يستغرق الأمر من ستة أشهر إلى عام حتى تعود البطن لطبيعتها، وتسترد السيدة لياقتها السابقة بعد القيصرية.

يجدر التنويه إلى أن كل امرأة تختلف عن الأخرى في توقيت التعافي والعودة إلى طبيعتها، حسب طبيعة جسمها، ونمط حياتها.

شد البطن بعد الولادة القيصرية

عملية شد البطن بعد العملية القيصرية يجريها أطباء جراحة التجميل بعد انتهاء طبيب النساء والتوليد من إخراج الطفل وخياطة الرحم ومن ثم خياطة بعض طبقات جدار البطن بعد الولادة ، حينئذ يتدخل طبيب جراحة التجميل ويقوم بتوسيع جرح القيصرية ومن ثم إجراء شد كامل لجلد البطن المترهل مع إصلاح انفصال عضلات البطن بعد الولادة ونقل السرة وغيرها من خطوات الجراحة التجميلية، يستغرق ذلك تقريبا من ساعتين لثلاث ساعات تضاف على وقت الولادة القيصرية.

السبب الرئيسي لإجراء عملية شد البطن بعد القيصرية هي نية المرأة عدم دخول غرفة العمليات مجددا بعد القيصرية حيث يكون شكل شد ترهلات البطن بعد الولادة بعد العملية القيصرية أشبه بالبالون الذي ظل ممتلئاً بالهواء فترة طويلة، ثم أفرغ منه، ذلك بالإضافة إلى الجرح في مكان الولادة، وشد ترهلات البطن بعد الولادة والسيلوليت، ولكن لا يظل شكل البطن بعد العملية القيصرية على هذا الحال، فبعد عدة أشهر تقل العلامات المزعجة، ومع ذلك لن يعود شكل البطن بعد العملية القيصرية كما كان بالسابق.

لذا تعتبر أكبر ميزة لإجراء عملية شد بطن كامل مع الولادة القيصرية هي أن تتخلص المرأة من تراكمات دهون وشد ترهلات البطن بعد الولادة في عملية واحدة إجبارية بتخدير واحد وفترة نقاهة واحدة، ومن ثم تعود لحياتها الطبيعية بالتدريج لا تحمل هما نفسيا داخليا من شكل بطنها وإلى ما سيؤول.

اقرأ أيضا: ربط البطن بعد الولادة

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

هل يمكن شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

نعم يمكن شد البطن بعد الولادة القيصرية بطرق جراحية وطبيعية، وتعد عملية شد البطن Tummy Tuck (تامي تاك) من أشهر الخيارات بعد الولادة لاستعادة شكل البطن وشدها.

وهناك عدة اعتبارات مهمة حول أفضل وقت لشد البطن بعد القيصرية، وهي:

  • العودة إلى الوزن الأصلي الطبيعي، وتمام التعافي بعد الولادة وأن تكون السيدة في حالة صحية جيدة.
  • ألا تنوي السيدة الحمل مرة أخرى، حتى لا تضيع نتائج عملية شد البطن بسبب تمدد البطن مرة أخرى.
  • تتم عملية شد البطن تحت التخدير، وتتطلب تناول أدوية ومسكنات، لذا من المهم أن تتحدث السيدة مع الطبيب حول مدى ملائمة ذلك إذا كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية.
  • يجب الانتظار قبل إجراء عملية شد البطن إذا كانت السيدة تنوي إنقاص كمية كبيرة من الوزن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

في غرفة العمليات تم تنويم جميع الحالات بتخدير كلي وبدأ جراح النساء والتوليد باستخراج الطفل بولادة قيصرية بالفتحة المشهورة لتلك الولادة ، ثم تدخل جراح التجميل بعد قيام طبيب النساء والولادة بغلق الرحم وبعض طبقات عضلات البطن، وتمت إعادة غسل البطن والتعقيم مرة أخرى، وبدأ جراح التجميل بشفط الدهون بكانيولات شفط الدهون من المنطقة أعلى السرة ومن جانبي البطن ومن ثم تم توسيع جرح القيصرية وإجراء شد كامل للبطن مع نقل للسرة لمكان آخر جديد في منتصف البطن مع تقوية لعضلات البطن ووضع درانق تحت جلد البطن وغلق الجرح تجميليا، وكان وزن الجزء المستأصل من الدهون وجلد عضلات البطن المترهل يتراوح من 720 جم و1800جم

شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن بعد الولادة القيصرية بالليزر

يرجع الدافع الأساسي لإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية هي رغبة وإرادة المرأة في "ضرب عصفورين بحجر"، ومن هنا يقوم بعض أطباء النساء والتوليد قد يقومون بإجراء شد محدود للجلد المترهل أثناء غلق جرح الولادة القيصرية مما قد يساعد بنسبة بسيطة في تقليل الترهل بعد الولادة، ولكن هذا ليس بالشد الكامل للبطن الذي تحتاجه السيدة لإعادة شكل البطن لما فترة قبل الحمل والولادة.

يقصد بعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية إزالة الدهون وجلد عضلات البطن الزائد الموجود في الجزء السفلى من البطن إلى السرة بعد الولادة القيصرية لتحسين الشكل البيضاوي للبطن والحالة العامة للجلد، عن طريق توجيه أشعة الليزر لإذابة الدهون الموجودة وتكسيرها بدون حدوث ضرر لطبقة الأدمة، واستعادة الدورة الدموية في جلد عضلات البطن من خلال زيادة انتاج الكولاجين

نصائح قبل شد البطن بعد الولادة القيصرية بالليزر

  • لا يوجد غلق للجروح بالليزر ولا جهاز ليزر لغلق الجروح إطلاقا.
  • أي جرح يترك أثر خلفه مهما كان والهدف من الجراحة التجميلية أن يترك أقل أثر ممكن .
  • ليس شرطا أن تكون خياطة التجميل غرز مخفية تحت الجلد فمن الممكن أن تكون غرز بسيطة بخيط رفيع جدا يأتي بنتائج ممتازة قد تكون أفضل من الغرز المخفية تحت الجلد.
  • الذي يحدد طريقة غلق الجرح هو الطبيب الجراح وليس أي أحد آخر .
  • خياطة الجرح تجميليا لا يقتصر على جراحي التجميل وفقط فمن الممكن أن يقوم بها أي جراح إذا تعلم ودرس ومارس أساسيات خياطة الجروح تجميليا .

شد البطن بعد الولادة القيصرية بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج شد البطن بعد الولادة القيصرية

أجريت دراسة طبية حديثة في مستشفى خاص بالكويت خلال فترة 12 شهر على 50 سيدة خضعن لعملية شد بطن كامل أثناء الولادة القيصرية، تراوحت أعمار هؤلاء السيدات من 33 سنة وحتى 39 سنة مع فترة متابعة لما بعد العملية استمرت ل 6 أشهر كاملة. كل السيدات اللاتي خضعن للدراسة كن قد أنجبن مرة واحدة على الأقل بولادة قيصرية، لذا كان سبب اختيارهن للولادة القيصرية هو أنهن أجرين ولادة قيصرية سابقة.

أكثر هؤلاء السيدات كن قد اكتفين عدد أفراد عائلاتهم ولا يرغبن في الولادة مرة أخرى لاحقا. برغم ذلك فقد تم نصحهن بعدم الحمل مرة أخرى إلا بعد عام كامل من إجرائهن عملية شد البطن مع الولادة القيصرية. كل السيدات اللاتي خضعن للدراسة من صاحبات الوزن الطبيعي قبل حملهن، وتتراوح أوزانهن من 61 حتى 69 كيلوغرام.

جميع السيدات خضعن لمتابعة دورية أثناء فترة قبل الحمل ، وعندما حانت ساعة الولادة كانت قد اكتمل نمو الطفل تماما كما تبين ذلك من الأشعة التلفزيونية قبل الولادة .

تم إعلام جميع السيدات أن نتيجة شد البطن بعد العملية القيصرية قد لا تكون مرضية تماما لرغبتهن وأن النتيجة لن تكون مثالية كما لو تم إجراء الجراحة في الوضع الطبيعي وليس بعد فترة حمل طويلة وأثناء ولادة قيصرية وقد وافق الجميع على النتيجة كما بينها لهم الأطباء .

نتائج ما يقارب 80 حالة من عملية شد البطن التي تمت خلال نفس فترة الدراسة تم تدوينها بحيث يتم مقارنتها مع حالات شد البطن مع الولادة القيصرية ، وفي معظم تلك الحالات تم إجراء شفط للدهون مع عملية شد البطن. وكان وزن الجزء المستأصل من الدهون والجلد المترهل يتراوح من 680 جم و 2100 جم.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

 أضرار شد البطن مع الولادة القيصرية

  • نتيجة شد البطن لن تكون مثالية تمامًا نتيجة تورم جدار البطن وتراكم المياه فيه مع الاحتقان الكبير
  • بالإضافة لكبر حجم الرحم بداخل البطن مما قد يعيق من إجراء جراحة شد مثالية.
  • إضافة أعباء جديد على الأم المرضعة مع إطالة فترة النقاهة بعد العملية القيصرية.

البطن بعد العملية القيصرية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ربط البطن بعد الولادة القيصرية

تتسائل أغلب المقبلات على العملية، متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية ؟ يجب على الأم اتباع تعليمات خاصة بعملية شد البطن مثل ارتداء حزام لشد ترهلات البطن بعد الولادة والمشي بانحناء قليلا في أول أسبوعين بعد الجراحة، مع تحم وجود درانق في الجرح لفترة قد تمتد لأسبوع وغيرها من التعليمات.

ارتداء حزام لشد البطن بعد الولادة القيصرية من الطرق التي تساعد على شد البطن وتقليل تراكم الدهون فيما بعد. لكن في حالة الولادة القيصرية، قد يتطلب الأمر استشارة الطبيب المختص كي لا يتسبب في الشعور بالألم أو إتلاف جرح الولادة القيصرية قبل الالتئام بشكل تام.

من إجمالي 50 سيدة تم إجراء شد بطن كامل لهن مع الولادة القيصرية ، نسبة 48 في المائة من السيدات راضين تماما عن نتيجة الجراحة بعد متابعة تمت خلال فترة 6 أشهر بعد العملية. بينما عبر ما نسبته 32 في المائة من السيدات عن انزعاجهم من العملية بسبب عدم رضاهن عن شكل البطن بعدها. 18 في المائة من السيدات اشتكين من ترهل للجلد بعد العملية.

ربط البطن بعد الولادة القيصرية

تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

شاركت هبة تجربتها مع شد البطن بعد الولادة القيصرية على موقع فيسبوك، قائلة:

بعد خضوعي للعملية القيصرية 3 مرات في ولادتي لأطفالي، كان شكل بطني يضايقني جداً، ولكنني لم أفكر في عملية شد البطن نظراً لأنني كنت أرضع طفلي رضاعة طبيعية، كما أني لم أمتلك تكلفة العملية في الوقت الراهن.

وتتابع هبة: بدأت أبحث عن الطرق الطبيعية لشد البطن بعد الولادة، وقمت بعمل برنامج متكامل، مع التأكيد لنفسي أن الأمر يحتاج إلى صبر واستمرارية.

بعد عدة أشهر كانت النتائج جيدة، ونقص مقاس بطني وخصري كثيراً كما أن الترهل قل، وهذه أهم الخطوات التي اتبعتها:

  • الرضاعة الطبيعية: وعلى عكس الشائع من أن المرأة يزيد وزنها أثناء الرضاعة، فإنني خسرت وزني الزائد بفضل الرضاعة لأنها تزيد حرق السعرات، بشرط عدم تناول الأطعمة الضارة الشبعة بالسكريات والدهون.
  • المشي ساعة يومياً مع شد البطن: وأعتقد أن هذه الخطوة هي الأكثر تأثيرا، لأنني التزمت بالمشي اليومي السريع لمدة ساعة، ولم أنقطع عن هذه العادة اليومية، وساعدني على ذلك استخدامي للمشاية الرياضية في المنزل.
  • ارتداء الكورسيه الطبي: المشد بعد الولادة له أهمية كبيرة في شد البطن وهذا ما حدث معي.
  • ممارسة التمارين بالتدريج: تابعت مع مدربة متخصصة وتدرجت في ممارسة التمارين مع تعافي جسمي بعد الولادة القيصرية، وبدأت بتمارين اليوجا البسيطة وكانت مفيدة لي جسدياً ومعنوياً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

هل يفيد استخدام حزام البطن بعد الولادة؟

عمليات التجميل بعد الولادة

الخياطة التجميلية بعد الولادة

عملية نحت البطن

نحت عضلات البطن

كيف تحصلين على بطن مشدودة

تجربتي مع الخياطة التجميلية بعد الولادة

شد البطن

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...