هل الشعر المزروع يتساقط ؟

هل الشعر المزروع يتساقط ؟
هل الشعر المزروع يتساقط

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 20 ديسمبر 2021 · تحديث: 27 يوليو 2023

 هل الشعر المزروع يتساقط ؟

يزداد معدل الإقبال على إجراء عمليات لعدم تساقط الشعر كل عام بعدما حققت تلك العمليات نتائجاً مبهرة لمن خضعوا لها، ورغم ذلك لا زال يوجد هناك شكوك من جدوى العملية أو بقاء نتائجها لفترة طويلة، لذا سنجيب اليوم عن عدد من أشهر الأسئلة التي تدور في رأسك وأهمها: أحدث قصات الشعر الطويل والقصيرهل زراعة الشعر تجعله يتساقط ؟ وما الفترة التي يتساقط بعدها؟ وما الطرق التي تمنع تساقط الشعر؟

اقرأ أيضاً

شامبو فولتين لعلاج الشعر الخفيف للنساء

أحدث قصات الشعر الطويل والقصير

هل يتساقط الشعر المزروع؟

كل شخص يفكر في إجراء عملية لعلاج تساقط الشعر من الطبيعي أن يسأل نفسه في البداية ما إن كان هذا تساقط الشعر سيكون دائماً أم سيتساقط، وإن كانت الإجابة هي (نعم) يكون السؤال عادة: متى تساقط الشعر ؟

في الحقيقة أن الشعر الطبيعي المزروع بتقنية الاقتطاف (FUE) أو ذلك المزروع بتقنية الشريحة (FUT) قليلا ما يتساقط حتى ولو بعد مرور عشرات السنين على زراعته فهو يعتبر شعر دائم رغم أنه لا يبقى على نفس كثافة ولا سماكة زراعة الشعر الطبيعي القديم الأصلي إلا أنه يكون باقياً في حالة التزام المريض باتباع كافة تعليمات الطبيب الذي أوصاه بها خلال أول عام من إجراء العملية، فتلك هي الفترة التي يجب أن يكون فيها حذراً وملتزماً بالتعليمات كي يضمن نجاح عملية زراعة الشعر الطبيعي للأبد.

ولكن هناك نوع آخر من تساقط الشعر بعد عملية يحدث بعد عمليات زراعة الشعر، وهو تساقط الشعر بعد عملية الزراعة الطبيعية والذي يقع بعد أيام من إجراء عملية زراعة الشعر الجديد بأي تقنية كانت، وبعده بفترة يبدأ زراعة الشعر بعد عملية الجديد في الظهور بالتدريج وهذا النوع من التساقط لا يجب أن يدعو للقلق أو التوتر.

عملية زراعة الشعر

فترة تساقط الشعر المزروع

إن كنت تفكر في إجراء عملية لعلاج تساقط الشعر فعليك أن تعرف ما فترة تساقط الشعر المزروع التي لابد أن تمر بها و متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر؟ حيث أن فترة ظهور زراعة الشعر الجديد ستكون أطول حتى أنها قد تصل إلى عام كامل وهذا ما يحدث مع أغلب الحالات لذا لا يوجد داعي للقلق.

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الأسبوع الأول

يعتبر الأسبوع الأول بعد إجراء عملية لعلاج تساقط الشعر هو أهم أسبوع والأكثر حساسية، لأنه يكون على المريض عدد كبير من التحذيرات التي يجب عليه اتباعها كي يضمن نجاح عمليته، وأول تلك التعليمات ألا يقوم بغسل شعره لمدة يومين من إجراء العملية.

عادة ما يلاحظ المريض خلال هذا الأسبوع وجود علامات حمراء اللون في الجبهة وفي مكان الصلع الذي تم به زراعة الشعر وهذا أمر طبيعي.

الأسبوع الثاني

تختفي علامات التورم الحمراء في الأسبوع الثاني من إجراء العملية ولكن يظهر بدلاً منها كمية من القشور في أماكن زرع البصيلات ولكن عليك ألا تقوم بحكها أو إزالتها بالقوة ولا تضع عليها أي مواد كيماوية أو شامبوهات إلا تحت إشراف الطبيب، ليبقى السؤال: متى يتساقط الشعر المزروع ؟

الأسبوع الثالث

ستلاحظ في الأسبوع الثالث من إجراء عملية لعلاج تساقط الشعر تساقط الشعيرات التي قام الطبيب بزراعتها خلال العملية، ولكن لا داعي للقلق، فقط اعلم أنه متى يسقط الشعر المزروع سيكون هذا علامة على قرب نمو الشعيرات الجديدة من داخل فروة الرأس، وهذا أمر يحدث لجميع من يخضعون لعدم تساقط الشعر.

الأسبوع الرابع

بنهاية الأسبوع الرابع ستلاحظ أن كل الشعيرات التي كان قد تم زراعتها خلال العملية قد سقطت وقد عاد شعرك لما كان uليه قبل عملية زراعة زراعة الشعر، ولكن لا تقلق فهذا يعني أن فترة ظهور الشعر الجديد قد اقتربت.

الشهر الثاني

إن مر الشهر الثاني كاملاً ولم تلاحظ نمو أي شعيرات جديدة بدلًا من الشعر المزروع الذي سقط لا داعي للقلق، فتلك فترة راحة لجذور الشعر لابد منها قبل أن تنمو الشعيرات من جديد بشكل أقوى من التي سقطت، وهنا يظهر الفارق بين عمليات زراعة الشعر قبل وبعد.

الشعر المزروع قبل وبعد

الشهر الثالث والرابع

ستلاحظ في الأسبوع الثالث من إجراء عملية لعلاج تساقط الشعر تساقط الشعيرات التي قام الطبيب بزراعتها خلال العملية، ولكن لا داعي للقلق، فقط اعلم أنه متى يسقط الشعر المزروع سيكون هذا علامة على قرب نمو الشعيرات الجديدة من داخل فروة الرأس، وهذا أمر يحدث لجميع من يخضعون لعدم تساقط الشعر.

الشهر الخامس والسادس

تزيد نسبة نمو الشعر في هذه المرحلة 20% فقط من نمو الشعر المزروع، وتعتبر تلك هي المعدلات الطبيعية لعدم تساقط الشعر.

الشهر السابع حتى الشهر التاسع

عادة ما يتحسن الوضع كثيراً في الفترة ما بين الشهر السابع والتاسع، حيث يزداد نمو وقلة تساقط الشعر بسبب ويصبح قابلاً للتسريح، كما يصبح طبيعياً من حيث الملمس والقوام الذي كنت معتاداً عليه قبل عملية زراعة الشعر، مع العلم أنه بذلك تكتمل عملية ظهور تساقط الشعر بسبب بعد.

عادة ما يحتاج المريض لعام كامل حتى يلاحظ نمو 80% من المنطقة التي تم زراعتها بالشعر الجديدK بانقضاء أول عام من عملية زراعة الشعر تكون قد انتهت فترة تساقط الشعر المزروع ونهاية ظهور ان يحدث تساقط الشعر الذي لن يكتمل بنسبة 100% إلا في النصف الأول من العام الثاني.

يذكر أنه ليس بالضرورة أن يمر جميع المرضى بنفس تلك المراحل وبنفس المعدل، فمعدلات تساقط الشعر المزروع من الممكن أن تختلف قليلاً من حالة إلى أخرى، كما أن معدل و يحدث تساقط الشعر يقل من الممكن أن يتأخر عن ذلك في بعض الحالات، خاصة في حالة إن كان المريض غير ملتزم بتعليمات الطبيب المعالج.

افضل دكتور زراعة شعر في تركيا

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عوامل اختلاف نتيجة عملية زراعة الشعر

قبل إجراء عملية زراعة الشعر يجب سؤال طبيبك عن النتائج المتوقعة من وراء العملية وكذلك متى يتساقط الشعر المزروع ؟ مع العلم أن معدلات ظهور و يحدث تساقط الشعر بسبب تختلف من حالة إلى أخرى بحسب:

  1. نوع وطبيعة الشعر، حيث يكون بصيلات الشعر الجاف أسهل في التساقط من بصيلات الشعر العادي
  2. نوع البصيلات الشعر المزروع، حيث تعتبر بصيلات الشعر السميكة أطول في العمر من بصيلات الشعر الرفيعة
  3. كمية البصيلات وكثافة نمو الشعر بها، فكل بصيلة يكون لها دورة حياة منفصلة ولذا لا تتعجب إن لاحظت سرعة نمو بصيلات في منطقة يتساقط الشعر المزروع عن أخرى بالقرب منها
  4. معدل تجنب تساقط الشعر، خاصة أن بعض الحالات تعاني من درجة عالية من تجنب تساقط الشعر مقارنةً بغيرهم
  5. لون الشعر وما إذا كان فاتحاً أو غامقاً، حيث يساهم شكل الشعر الفاتح في عدم ظهور مكان الصلع بوضوح مثل بصيلات الشعر الغامق الذي تظهر الفراغات حوله واضحة
مراحل نمو الشعر

متى ينمو الشعر المزروع؟

يأخذ زرع الشعر وقتاً للاكتمال، حيث يستغرق الأمر من عام إلى عام ونصف حتى تظهر النتائج النهائية وينمو الشعر ويتكثف تماماً.

بعد أربعة أشهر من زراعة الشعر يبدأ الشعر المتساقط والمفقود في النمو، ولكنه لا يكون قوياً ولا يستطع اختراق فروة الرأس فينشأ عنه حالة جلدية اسمها "التهاب الجريبات"، والتي تتحسن وتشفى في غضون عشرة أيام.

وبشكل عام فيمكنك رؤية الشعر الجديد يبدأ في الظهور في غضون 3- 5 أشهر، وستغرق الأمر من 6- 9 أشهر حتى ترى تحسناً ملحوظاً في شعرك، وعادة ما تكون النتائج النهائية ملحوظة بعد عام من إجراء العملية.

كيفية التعامل مع القشورالتي تظهر بعد زراعة الشعر

بمجرد ملاحظتك أن علامات التورم والإحمرار قد اختفت بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ستلاحظ أن هناك قشور بدأت تظهر في نفس منطقة العملية، لكن احذر أن تقوم بحكها أو إزالتها بالقوة، إنما يجب عليك تجنب ملامسة تلك القشور وتركها حتى تختفي وحدها، من أجل عدم التعرض إلى أي مخاطر أو مضاعفات لعملية زراعة الشعر مثل التهاب فروة الرأس، وكذلك من أجل الحصول على النتائج المتوقعة من عملية زراعة الشعر.

ستلاحظ أن تلك القشور بدأت تتساقط في الأسبوع الثالث من إجراء عملية من تلقاء نفسها، مع العلم أنه في بعض الحالات النادرة تبقى القشور لمدة شهر كامل، يمكنك في هذه الحالة الانتظار وعدم إزالتها بالقوة لحين أن تقوم باستشارة الطبيب المعالج الذي غالباً ما ينصح باستخدام أحد مستحضرات التليين التي تعمل على إضعاف تلك القشور مما يعجّل بتساقطها أثناء غسيل الشعر.

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تعليمات يجب اتباعها لضمان عدم تساقط الشعر المزروع مستقبلاً

تنجح عمليات لعدم تساقط الشعر بتقنية الاقتطاف أو الشريحة في الإبقاء على الشعر مدى الحياة، لذا لن تجد نفسك متشككًا حول متى ياتي تساقط الشعر ؟ ولكن هذا لن يتحقق إلا إذا مرت فترة ما بعد العملية مباشرة بنجاح وفي حالة التزامك بشكل تام بتعليمات الطبيب المعالج، ومن أهمها:

  • عدم الاستحمام أو غسل الشعر بعد العملية مباشرة ولمدة يومين على الأقل
  • استخدام نوع محدد من الشامبوهات في غسيل الشعر خلال أول شهرين من العملية تحت إشراف الطبيب
  • عدم تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس في الأسابيع الأولى من عملية زراعة الشعر
  • الامتناع التام عن تناول المشروبات الكحولية لمدة أسبوعين بعد إجراء عملية
  • الامتناع عن مزاولة أي أنشطة بدنية شاقة لمدة أسبوعين بعد العملية
  • الامتناع عن تعاطي أي أدوية أو عقاقير دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، حيث أن تركيبات بعض الأدوية من الممكن أن تتعارض مع عملية زراعة الشعر
  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين بعد إجراء عملية؛ لأن التدخين يؤخر عملية شفاء الجروح ويؤخر ظهور عدم تساقط الشعر الجديد
  • تجنب حك فروة الرأس بعنف  
  • التوقف عن استخدام الحرارة في مجفف الشعر في الأسابيع الأولى
  • الامتناع عن استخدام كريمات التثبيت في الشهور الأولى من إجراء الزراعة.
تعليمات للعناية بالشعر بعد عملية الزراعة

هل الشعر المزروع يتساقط في حالة عدم الالتزام بتلك التعليمات؟

يؤدي عدم الالتزام بتعليمات الطبيب خاصة في الأسابيع الأولى من العملية إلى تأخر ظهور الشعيرات الجديدة ومن ثم تأخر ظهور نتائج العملية، كما أن ذلك قد يتسبب في تساقط الشعر الجديد بعد عدة سنوات من إجراء عملية وعدم إبقائه لسنوات طويلة كما هو مفروض، فقط بسبب عدم الالتزام بالتعليمات بدقة في بداية مرحلة التعافي، أما في حالة التزامك بتعليمات الطبيب كاملةً فلا داعي للقلق ولا التساؤل عن: متى تساقط الشعر ؟

هل الشعر المزروع يبقى مدى الحياة؟

في معظم الحالات تستمر نتائج عملية زراعة الشعر مدى الحياة؛ لأن بصيلات الشعر الصحية يتم زرعها في مناطق الصلع أو مناطق الشعر الخفيف، ومع ذلك يمكن أن تتأثر استمرارية النتائج بعوامل عديدة، مثل: نوع شعر المريض، ونمط حياته وعمره، ومدى تساقط الشعر.

يستمر الشعر المزروع على المدى الطويل، ولكن من الممكن أن تصبح بصيلات الشعر ضعيفة مع التقدم في العمر، ولكنها على الأرجح ستظل تنتج على الأقل بعض الشعر لبقية حياتك.

إذا استمر ترقق شعرك مع التقدم في السن بعد إجراء عملية زراعة الشعر، فإن خط الشعر لن يتراجع ولن يكون التساقط كما في السابق قبل إجراء العملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

طرق تكثيف الشعر المزروع

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

استنساخ الشعر

أسباب تساقط الشعر

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...