زراعة الشعر قبل وبعد

زراعة الشعر قبل وبعد
عملية زراعة الشعر قبل وبعد

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 28 سبتمبر 2022 · تحديث: 23 مايو 2023

يحرص كل من الرجال والنساء على الاهتمام بصحة وحيوية الشعر فهو أحد العناصر الجمالية التي تحافظ على تكامل المظهر الخارجي والإطلالة الجذابة، كما أنه من أهم العوامل التي تزيد من الثقة بالنفس، والتي تساعد عملية زراعة الشعر على تحقيقها بلا شك. تتطلب العناية بالشعر اتباع الخطوات الأساسية اللازمة من غسيل الشعر، وترطيبه، واستخدام المستحضرات التجميلية عالية الجودة مثل الشامبو، والبلسم وكريمات التصفيف.

على الرغم من توافر الكثير من العلاجات الطبية بل والوصفات الطبيعية المختلفة للعناية بالشعر وكثافته، إلا أن كل ذلك قد لا يمنحنا النتائج المطلوبة مثل نتائج زراعة الشعر قبل وبعد. يحتاج علاج تساقط الشعر للكثير من الوقت والجهد، في حالة الرغبة في الحصول على نتائج سريعة تأتي عمليات زراعة الشعر في المقام الأول. مع الثورة الهائلة في مجال الجراحات التجميلية، شمل ذلك عملية زراعة الشعر أيضاً. شهدت عملية زراعة الشعر مؤخراً تطورا ملحوظا مع استخدام الوسائل الحديثة والتقنيات المبتكرة. كما أصبحت ضمن الجراحات الشائعة التي يتم إجراؤها في العديد من البلاد الأوروبية والعربية أيضاً. أفضل البلاد لزراعة الشعر في تركيا و في أوروبا هي فرنسا وهولندا وبلجيكا. أما في الدول العربية، فمع ازدهار مجالات السياحة العلاجية نظراً للمناخ المثالي والمعالم السياحية المنتشرة، ساهم ذلك في زيادة الإقبال على عمليات التجميل ومن بينها هذه العملية. يمكن إجراؤها في العديد من البلاد العربية بكفاءة شديدة مع الحصول على أفضل النتائج. وأفضل البلاد العربية لعملية زراعة الشعر هي مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية، وتونس، والجزائر، وقطر.

زراعة الشعر قبل وبعد

الفرق في زراعة الشعر قبل وبعد

مما لا شك فيه أن عملية الزراعة تشكل نقطة فارقة في حياة كل من يجريها، وتصبح مع الوقت محور تحول في حياته. أحيانًا يظن الناس أن هذه العملية غير ضرورية طبيًا بالنظر لحقيقة أنه لا توجد ضرورة صحية لها. إلا أن الحقيقة هي أن لهذه العلية تأثيرات نفسية واجتماعية شديدة على كل شخص يقوم بها قادرة على تغيير حياته لدرجة تجعلها في أهمية أي عملية طبية أخرى. خاصةً أن الصلع الوراثي ومشاكل تساقط الشعر بلا عودة هي مشاكل حيوية ومنتشرة بكثرة. ووُجد أن شيئًا كهذا يؤثر بدرجة كبيرة على الحالة النفسية للشخص الذي يواجه هذه المشكلة، خاصةً لو كان صغير السن في عمر الشباب.  

الفرق في زراعة الشعر قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج زراعة الشعر

تكمن أهمية زرع الشعر في الحفاظ على جمال وتناسق المظهر الخارجي للنساء وللرجال كذلك، مما يجعلها هي الأكثر أهمية لدى العديد من الأشخاص. في كل عام يزداد إقبال الكثير من الأشخاص على الزراعة للحصول على نتائج أكيدة ودائمة لزيادة كثافة زرع الشعر والتخلص من الفراغات والصلع. بشكل عام، فمن الضروري مناقشة الطبيب الجراح قبل إجراء العملية لتوضيح النتائج المتوقعة بالنسبة لك. فقد تختلف النتائج باختلاف بعض العوامل من بينها:

  • نوع وطبيعة زرع الشعر
  • نوع البصيلات المزروعة وما إذا كانت سميكة أو رفيعة
  • كمية البصيلات وكثافة زرع الشعر بها
  • معدل تساقط الشعر
  • شكل الشعر المزروع وما إذا كان ناعماً أو مجعداً
  • لون الشعر وما إذا كان فاتحاً أو غامقاً.

النتائج المتوقعة من عمليات زراعة الشعر هي إنبات البصيلات التي تمت في زرع الشعر لاستعادة الشعر مرة أخرى. تنتشر الكثير من الصور قبل وبعد عملية الزراعة لتوضيح النتائج المتوقعة بعد العملية. لكن للحصول على النتائج النهائية يتطلب الأمر مدة لا تقل عن 6-9 أشهر لينمو الشعر بالكامل وتزداد كثافته.

نتائج عملية الزراعة

شروط زراعة الشعر

تؤثر شروط زراعة الشعر في نتائج عملية الزراعية بالنجاح أو الفشل، يجب لذلك التركيز على تلك الشروط والنظر فيما كانت تنطبق على حالة زراعة الشعر قبل إجراء الزراعة، مثل:

  1. كثافة شعر المنطقة المانحة: يجب أن يتوفر كمية شعر تلبي احتياجات المنطقة المستقبلة. يعاني البعض قلة عدد شعر المنطقة المانحة بما لا يلائم عملية الزرع.
  2. حالة المريض الصحية: يعاني البعض أمراض جلدية أو ثعلبة شديدة تضر بعملية الزراعةـ وتجعل نجاح العملية على المحك.
  3. اختلاف نوعية الشعر بين المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة، سواء في اللون أو في سمك الشعر أو كان أملساً أو مموج.
  4. عمر المريض: تتأثر نجاح عملية زراعة الشعر بعمر المريض تناسباً طردياً على غير المتوقع، ولا سيما في حالات التساقط الوراثي. لاستمرار التساقط مستقبلاً والذي ربما يزحف على المناطق المانحة.
  5. استقرار حالة الصلع أو التساقط، لضمان استمرار النتائج المحققة بعملية الزرع.

نصائح ضرورية قبل وبعد العملية

عند اتخاذ القرار بإجراء العملية، فهناك بعض النصائح الواجب اتباعها قبل الزراعة وبعد زراعة الشعر أيضاً. يجب أولاً تحديد التقنية الأنسب لزرع الشعر سواء كانت تقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة. تختلف بعض الخطوات الأساسية في الجراحة وفقاً للتقنية المتبعة، لكن بشكل عام تتشابه باقي الخطوات في الحالتين. وإليك بعض النصائح الضرورية التي يجب اتباعها:

  1. لا بد من اختيار مركز تجميلي ذو سمعة معروفة للحصول على النتائج المطلوبة مع تحديد طبيب ذو خبرة واسعة.
  2. ضبط المؤشرات الحيوية للجسم من مستويات سكر الدم وضغط الدم لتجنب حدوث نزيف أو أية مضاعفات أخرى.
  3. التوقف عن تناول أي أدوية أو مكملات غذائية تحتوي على الأسبرين أو الإيبوبروفين، حيث تتسبب تلك المواد في ارتفاع نسبة سيولة الدم.
  4. التوقف عن تناول المشروبات العشبية الساخنة كالشاي الأخضر أو مشروب القرفة لتجنب حدوث نزيف الدم خلال العملية.
  5. تناول جرعات مناسبة من فيتامين C قبل الجراحة بأسبوعين 3 مرات يومياً ليساعد على سرعة شفاء الجروح وندبات الرأس.
  6. الامتناع عن التدخين قبل أسبوع من العملية، فقد يتسبب النيكوتين في عدم وصول كميات كافية من الدم المشبع بالأكسجين إلى فروة الرأس.
  7. التوقف عن استخدام منتجات العناية بزرع الشعر كالشامبو والبلسم، خاصة المنتجات الغنية بمادة Rogaine.
  8. التوقف عن ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 3-7 أيام قبل العملية لتجنب المجهود العضلي.
  9. الإمتناع عن تناول المنبهات ومشروبات الكافيين قبل العملية بيومين.
نصائح ضرورية قبل وبعد العملية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد زراعة الشعر

بعد إجراء العملية يقدم الطبيب بعض الإرشادات الواجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي آثار جانبية بعد الجراحة. من أهم تلك النصائح:

  1. تناول الأدوية والعلاجات الطبية اللازمة في أوقاتها لاستكمال عملية الشفاء.
  2. عمل كمادات باردة على منطقة الجبهة لمدة 15 دقيقة كل ساعة لتقليل التورم، مع مراعاة عدم ملامسة منطقة الجراحة.
  3. استخدام وسادة هوائية لتسهيل وضعيات النوم.
  4. عدم ملامسة القشور الناتجة عن زراعة جذور الشعر، تزول تلك الجذور خلال أسبوعين.
  5. من المتوقع أن يتم تساقط الشعر خلال الأسابيع الأولى بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ثم تبدأ الشعيرات الجديدة في النمو خلال 4-6 أسابيع.
  6. تجنب الأنشطة العنيفة ورفع الأوزان الثقيلة لتجنب حدوث نزيف أو تورم الرأس، مع تجنب الانحناءات لأسفل.
  7. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة الباردة كذلك لمدة لا تقل عن 3 أسابيع بعد الجراحة، كما ينصح بارتداء قبعة عالية لا تلامس فروة الرأس للوقاية من أشعة الشمس.
  8. استخدام المرطبات المناسبة بعد مرور أسبوع على الجراحة.
رسومات قبل وبعد الزرع

شعري قبل وبعد الزراعة

يعبر المرضى ممن أجروا لزراعة الشعر في تركيا عن رضاهم التام عن النتائج وتجربتهم الخاصة خلال الجراحة، خاصةً من النساء ممن صرحن بشعورهن قائلات “مظهر شعري قبل وبعد قد اختلف تماماً”. يذكر أحد الأشخاص حول تجربته الخاصة في عملية زراعة الشعر: " كانت التجربة بمثابة تحدِ كبير لتغيير نمط حياتي، لم أعد أشعر بالانزعاج من تساقط الشعر أو فقدانه مجدداً. أشعر بسعادة كبيرة من مظهر شعري الآن بعد جراحة زراعة الشعر، كما أشعر بالمزيد من الثقة بالنفس". يذكر شخص آخر: ” لقد قمت بجراحة لزراعة الشعر منذ عدة سنوات والآن بعد مرور كل هذا الوقت لا أحد يصدق أني قد خضعت لمثل تلك الجراحة. لقد اختلف مظهر شعري قبل وبعد زراعة الشعر تماماً.” ويوضح الفيديو التالي إحدى عمليات زراعة الشعر قبل وبعد:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

زراعة الشعر قبل وبعد للنساء

تعد زراعة الشعر قبل وبعد للنساء من أقل الإجراءات التي تحصل عليها النساء لعلاج مشكلة تساقط الشعر، يرجع هذا بسبب التغير الهرموني المستمر في حياة النساء ومراحل عمرهن المختلفة. يؤثر التغير الهرموني هذا في معدل تساقط الشعر بين الحين والآخر وقلة تواجد مناطق مانحة جيدة. تجد لذلك أن النساء هم الأقل في إجراء عملية زراعة الشعر، ويفضلون الطرق الأخرى في علاج التساقط مثل، الميزوثيرابي والبلازما. بالإضافة إلى أن النساء لا يتعرضن للصلع بالصورة التي يتعرض لها الرجال، بالرغم من ذلك بعض النساء يفضلن زراعة الشعر في عدة مواضع مثل:

  • مقدمة الرأس.
  • تكثيف الغرة.

مشاهير مروا بهذه التجربة

في كل عام يقوم مئات الآلاف بعمليات زراعة الشعر لتحسين مظهر الشعر والتخلص من مشكلات الصلع وتساقط الشعر. لا شك أن إقبال المشاهير على زراعة الشعر كان أكبر، يرجع ذلك لأهمية المظهر الخارجي الجذاب لديهم جميعاً. من ضمن مشاهير قبل وبعد زراعة الشعر :

تامر حسني: والذي عاني من تراجع خط الشعر، وبدايات الصلع الوراثي في بداية طريقه الفني فلجأ إلى زراعة الشعر بالاقتطاف.

تامر حسني قبل وبعد زراعة الشعر

أحمد فهمي: صرح الممثل المصري أحمد فهمي بأنه أجرى زراعة الشعر في تركيا بعد أن لاحظ تساقط الشعر في مقدمة الرأس.

احمد فهمي قبل وبعد زراعة الشعر

مراد مكرم: نشر الممثل والمذيع المصري مراد مكرم صورة له من غرفة العمليات أثناء إجرائه عملية زراعة الشعر للتغلب على تساقط الشعر.

مراد مكرم زراعة الشعر

واين روني: لاعب الكرة ونجم المنتخب الإنجليزي السابق وهو من ضمن المشاهير الذين قاموا بعمليات زراعة الشعر.

واين روني زراعة الشعر

جون ترافولتا: الممثل والمغني الأمريكي الشهير كان من أوائل النجوم الذين لجأوا لجراحات زراعة الشعر للحفاظ على مظهر أكثر شباباً حتى مع التقدم في العمر.

جون ترافولتا زراعة الشعر

كيفن كوستنر: النجم الأمريكي كيفن كوستنر، الذي حصل على جائزة الأوسكار مرتين كأفضل مخرج وأفضل فيلم. قام كذلك بإجراء جراحة زراعة الشعر لزيادة كثافة مقدمة الرأس وقد حصل على نتائج مبهرة وتجربة ناجحة.

كيفن كوستنر زراعة الشعر

ميل جيبسون: الممثل الأمريكي ميل جيبسون أيضاً قام بزراعة الشعر للتغلب على مشكلات فراغات الرأس.

ميل جيبسون زراعة الشعر

جود لو: يظهر الفرق واضحاً بين زرع الشعر قبل وبعد لدى الممثل Jude law

جود لو بعد زراعة الشعر

صابر الرباعي: المطرب التونسي صابر الرباعي قام مؤخراً بزراعة الشعر الطبيعي بدلاً من استخدام الشعر المستعار وقد حصل على نتائج فعّالة لاستعادة إطلالاته المليئة بالحيوية والشباب.

صابر الرباعي قبل وبعد زراعة الشعر

فيصل القاسم: الإعلامي السوري فيصل القاسم مقدم البرامج لدى قناة الجزيرة الإخبارية. قام فيصل القاسم بزراعة شعر الرأس واللحية مع الحصول على نتائج أكيدة، كما أنه من أكثر الأمثلة الناجحة على فعّالية عمليات زراعة الشعر.

فيصل القاسم بعد زرع الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

زراعة الشعر الصناعي

علاج تساقط الشعر في الإمارات

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...