Sculptra®

حقن حمض البولي لاكتيك لتحفيز انتاج الكولاجين

التوزيع بواسطة: Galderma

تجاعيد حول الفم, نقص الكولاجين, علامات شيخوخة الجلد, تجويف حول العين

حقن SCULPTRA للبشرة والوجه

حقن السكلبترا من أنواع الحقن التجميلي أو الفيلر الرائجة والفعالة التي تحفز الكولاجين وتعمل على ملء أماكن الخطوط والتجاعيد، مما يؤدي إلى مظهر أكثر شباباً ونضارة.

نتعرف في هذا المقال على ابرة سكلبترا للوجه والجسم، الفوائد والأضرار والأسعار، بالإصافة إلى تجارب حقن Sculptra وتأثير حمض البوليلاكتيك على نضارة البشرة.

ما هو حقن SCULPTRA

حقن سكلبترا

حقن سكلبترا لتجميل الوجه

هو إجراء غير جراحي، معتمد على استخدام الإبر الطبية لحقن مواد داخل الجلد، غرضه الأساسي إعادة الشباب والنضارة للبشرة وإخفاء التجاعيد من جميع تفاصيل الوجه.

والمادة المستخدمة للحقن هي مادة حمض البوليلاكتيك poly-L-lactic acid، ويتم تصنيعها عن طريق تذويب حبيبات في ماء للحصول على جيل جاهز للحقن، وهذه المادة تساعد الخلايا تحت الجلد على إفراز الكولاجين الطبيعي بمعدل أكبر من المعتاد.

فمن المعروف أنه كلما تقدم الشخص بالعمر، كلما قل إنتاج الجسم للكولاجين اللازم للحفاظ على الجلد والبشرة ضد عوامل الزمن والتي تتمثل في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العينين والفم، وترقق الجلد وظهور البقع.

وعند استخدام ابر سكلبترا، تتغلغل مادة حمض البوليلاكتيك في طبقات الجلد العميقة، حتى تصل للخلايا المسؤولة عن إفراز الكولاجين فتعمل على تنشيطها، ومن ثم يتم إفراز الكولاجين بصورة مستمرة وبكميات أكبر، لتمتلئ التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه، وبالتالي تختفي التجاعيد وتعيد للبشرة نضارتها. لذلك كان حقن سكلبترا علاجًا فعالًا لمن يعانون من تلك العلامات المزعجة، وبصورة شبه دائمة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية المستخدمة لنفس الغرض.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

المرشحون المحتملون لحقن سكلبترا

تكون حقن sculptra هي الحل الأمثل بالنسبة لك إذا ما كنت تعاني من:

  • تجاعيد أو خطوط رفيعة حول الفم عند الابتسام، أو على منطقة الذقن.
  • نحافة في الوجنتين، بسبب التقدم في العمر ونقص الكولاجين.
  • ظهور تجويف حول العين، مما يعطيها مظهرا غائرًا.
  • إذا كنت تعاني من وجود لغد بين الذقن والرقبة.

كيف يتم إجراء حقن سكلبترا

يوضح هذا الفيديو بعض المعلومات عن حقن sculptra

في البداية يقوم دكتور التجميل بتحديد المناطق التي سوف يتم علاجها في الوجه، ثم يرسم علامات عليها، ثم يتم وضع بعض الكريم المخدر على تلك المناطق لتفادي الشعور بالألم نتيجة الحقن. ويبدأ الدكتور بالحقن في المناطق التي تم رسم علامات عليها، ويستغرق الإجراء وقتًا قصيرًا لا يتعدى النصف ساعة، مُحددًا بمساحة تلك المناطق المراد حقنها، وبعد الانتهاء يقوم الطبيب أو المساعد بتدليك خفيف بعد الحقن تفاديًا لحدوث انتفاخات أو تكتلات.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

فترة النقاهة وظهور النتائج

حقن سكلبترا إجراء بسيط، لا يحتاج لفترة نقاهة طويلة، فمعظم الحالات تعود للعمل في اليوم التالي مباشرة، أما في حالة ظهور كدمات أو انتفاخات – وهو أمر طبيعي بعد الإجراء- يُفضل المكوث بالمنزل مدة تتراوح ما بين يوم وثلاثة أيام للاستشفاء.

ويوصي الأطباء بقاعدة ذهبية تساعد على الوصول إلى أفضل النتائج، تسمى قاعدة ” الخمسة”، وهي عبارة عن تدليك الوجه لمدة خمس دقائق، خمس مرات يوميًا، لمدة خمسة أيام.

والتدليك المستمر بهذه الطريقة يساعد على تدفق الدم في المناطق التي تم حقنها، لتحفيز أقوى لإنتاج الكولاجين وبالتالي نتائج أسرع وأفضل. وبعد خمسة أيام من التدليك المستمر، ستكون البشرة قد امتصت معظم كمية المياه الموجودة بالحمض، وتغلغلت في طبقات البشرة الداخلية.

وبالنسبة لظهور النتائج، فعلى عكس إبر الفيلر التقليدية، لا تظهر مباشرة ولكن بعد حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر من الجلسة الأولى، وهي الفترة التي يحتاجها الكولاجين الطبيعي ليُفرز بمعدلات أكبر في الجسم، وتبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة بالاختفاء تدريجيًا، ويظهر الوجه أكثر نضارةً وامتلاءً.

تكلفة حقن سكلبترا

تكلفة حقن سكلبترا

سعر جلسة سكلبترا

تكلفة أي إجراء تجميلي، هي أول ما نسأل عنه طبيب التجميل حتى نتأكد إذا ما كان متوافقًا مع إمكانياتنا المادية أم لا. تقنيات الحقن غالبًا لا تكون مرتفعة التكاليف، ذلك لأنه لا تُضاف مصاريف تخدير أو مبيت بالمستشفى، أو غيرها من المصاريف الأخرى.

ومتوسط التكاليف لحقن سكلبترا حوالي 1,900 دولار أمريكي، ومع ذلك تختلف التكاليف من منطقة إلى أخرى، فتتراوح ما بين 75 دولار في بعض البلدان وحتى 3,900 دولار في بلدان أخرى. وتُقدر تكاليف حقن سكلبترا في الشرق الأوسط بحوالي 1,500 دولار أمريكي، مقتربة بذلك من التكاليف في إنجلترا والتي تقدر بحوالي 1,350 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

أفضل الأماكن لإجراء حقن SCULPTRA

 سكلبترا للتجاعيد

تجميل وشد الوجه بسكلبترا

  1. عيادات اوباجي بجدة: وهي عبارة عن عدة عيادات متكاملة منها الجلدية والشعر والأسنان، كما توجد عيادة متخصصة للعلاج بالليزر، وتقدم تلك العيادات خدمات تجميلية جراحية مثل زراعة الشعر، أو غير جراحية مثل حقن البوتكس.
  2. مجمع أروقة الجمال بمكة: وهو صرح طبي فريد يقدم كل خدماته بيد أخصائيين ماهرين، وبأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة، وبه العديد من الأقسام، منها قسم متخصص في الحقن التجميلي، وقسم خاص للتخسيس.
  3. Catalyst medical center بالولايات المتحدة: وهو مركز طبي متخصص لعلاج البشرة والجلد، ويقع في ولاية نورث داكوتا، وبه أقسام خاصة لعلاج التجاعيد بطرق حديثة ومتنوعة.
  4. London medical and aesthetic clinic بلندن: وهو واحد من أفضل وأهم المراكز التجميلية على مستوى العالم، فهو يقدم تقريبًا كل الخدمات والجراحات التجميلية، ويقصده كل من يبحث عن الجمال من كل بقاع الأرض، حتى إن العديد من الأميرات العربيات يذهبن إليه لإجراء بعض الإجراءات التجميلية.

مميزات إبر سكلبترا

  • تائجها رائعة وتستمر حتى خمس سنوات.
  • تكاليفها منخفضة مقارنة بالجراحات التجميلية.
  • إجراء بسيط وغير جراحي ولا يستلزم التخدير.
  • معتمدة من وكالة الغذاء والدواء العالمية (FDA) بأنها آمنة ومناسبة للاستخدام على منطقة الوجه.
  • فترة نقاهة قصيرة لا تتعدى الخمسة أيام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

الأعراض الجانبية بعد حقن SCULPTRA

هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة الحدوث بعد إجراء أي حقن تجميلي، والتي لا يجب أن نقلق حيالها، ويقوم الطبيب أو أحد مساعديه بإخبارك نبذه عنها وعن التعامل معها حين ظهورها، دون الرجوع إليه، إلا إذا استمرت وقتًا أطول من فترة النقاهة.

وتتلخص هذه الأعراض في ظهور بعض الكدمات، والتي تذهب في غضون أيام مع التدليك الخفيف المستمر، كما يمكن أن يحدث شعور بالحكة، أو بعض الألم البسيط.

مخاطر وأضرار حقن سكلبترا

كأي إجراء تجميلي، وإن كان غير جراحي، هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث بعد الحقن، مثل ظهور تكتلات تحت الجلد أو حدوث العدوى، أو عدم تناسق شكل الوجه كأن يكون جزء من الوجه ممتلئ عن باقي الأجزاء.

وغالبًا ما تحدث تلك المشاكل والمخاطر لعدم كفاءة الطبيب المعالج، أو قلة خبرته، لذلك يجب عند اختيارك لطبيب التجميل أن يكون على درجة عالية من الخبرة والكفاءة تفاديًا لحدوث أي مخاطر تؤثر على النتائج التي تتمناها.

تجربتي مع حقن سكلبترا

شارك البعض رجالاً ونساءً تجاربهم مع Sculptra والتي كانت في معظمها إيجابية، ومن بين من شاركوا تجربتهم بالتفصيل مدونة التجميل دومينيك ساش وقد شاركت النتائج بعد 3 أشهر من الحقن والتي كانت على حد تعبيرها “رائعة، بشرتي الآن منتعشة وممتلئة، مشودودة ومرفوعة أكثر”

وقالت إنها بعد الحقن تبدو أصغر ب 15 أو 20 عاماً، حيث أصبح التجويف تحت العين أقل، والخدود المترهلة أصبحت مشدودة.

ووصفت الحقن نفسه بأنه سريع وغير مؤلم، مشيرة إلى توصية الطبيب بتجديد الحقن كل عام ونصف أو عامين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

البدائل

إذا ما بحثنا عن بديل يعمل بنفس طريقة حقن سكلبترا، فلن نجد، حيث إنها المادة الوحيدة التي تستخدم في الوقت الحالي والتي تحفز على إنتاج طبقات الجلد الداخلية للكولاجين الطبيعي، ومع ذلك إذا ما بحثنا عن إجراء يعطي نفس النتائج ولكن نتائج سريعة ولا تستمر مدة طويلة ، فالبدائل متوفرة، مثل:

حقن الفيلر

تستخدم حقن الفيلر لإعطاء الوجه مظهرًا شبابيًا ونضرًا، وعلى عكس حقن sculptra، فإن المواد المستخدمة في الفيلر لا تدخل للطبقات العميقة تحت الجلد ولا تحفز إنتاج الكولاجين، ولكنها تستخدم لملء الفراغات تحت الجلد التي حدثت نتيجة قلة إنتاج الكولاجين. لذلك فنتائجها سريعة الظهور، فبمجرد الانتهاء من الحقن تظهر النتيجة، كما أنها مؤقتة وتستمر بضعة أشهر أو على أفضل الأحوال عام ونصف، ثم يجب تكرار الحقن للحفاظ على النتائج.

ويتم استخدام مادة من عدة مواد في حقن الفيلر منها ما هو طبيعي مثل الدهون الذاتية أو الكولاجين الحيواني، ومنها ما هو صناعي مثل البوليمر. ويتميز حقن الفيلر بالإضافة إلى سرعة ظهور نتائجه بأن تكاليفه أقل من حقن سكلبترا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

حقن البوتكس

يستخدم البوتكس كثيرًا لمن يعانون من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر والتي تتمثل في الخطوط بين الحاجبين وفي زاوية العين وحول الفم.

والبوتكس لا يشبه الفيلر إلا في طريقة الإجراء، حيث إن الاثنين يعتمدان على تقنية الحقن أسفل الجلد، ولكن البوتكس يعمل على شل الأعصاب بطريقة مؤقتة فيجعل العضلة لا تتحرك كثيرًا فلا تظهر التجاعيد. ونتائج البوتكس أيضًا مؤقتة مثل نتائج الفيلر بل إنها تستمر لفترات أقل، كما أن تكاليفه منخفضة أيضًا، ولكن البعض لا يفضلون إجراؤه لاحتمالية حدوث مخاطر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

اقرأ أيضًا:

تمت الكتابة بواسطة: DR. GHOFRAN HABEEB

تمت الكتابة بواسطة: DR. GHOFRAN HABEEB

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات. خريجة كلية صيدلة بجامعة الزقازيق مع خبرة 4 سنوات في العمل كصيدلانية. أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين. أعمل على كتابة وترجمة مقالات طبية علمية لموقع الطبي منذ عامين. شاركت في العديد من مشاريع الترجمة مثل مشروع ترجمة موقع Mayo Clinic من الإنجليزية .... إقرأ المزيد

آخر تحديث لهذا المقال بتاريخ:

September 28, 2022