الهايفو لشد الوجه

الهايفو لشد الوجه
تقنية الهايفو لشد الوجه

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 11 ديسمبر 2021 · تحديث: 11 ديسمبر 2021

لا أحد يرغب في أن تظهر عليه أعراض الشيخوخة, في الحقيقة فإن تأثير الجاذبية على طبقات جلد الوجه مع مرور الوقت يسبب الاستياء عند الكثيرين, وهناك بعض العادات التي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة, منها:

  • تناول غذاء صحياً وبالأخص الحرص على تناول كميات كبيرة من الخضار والفاكهة لإمداد الجسم بالفيتامينات.
  • شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً.
  • عدم الإكثار من تناول السكريات.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس, واستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس عند التعرض لها لفترات طويلة.
  • المداومة على بعض التمارين البسيطة لشد عضلات الوجه.

لكن لا يمكننا إيقاف عملية الشيخوخة والتقدم في العمر فهذا أمر مستحيل, والحرص على هذه العادات إنما هو لتأخير ظهور الأعراض. ومع التقدم الكبير للعلم في مجالات متعددة أصبح بالإمكان الاستفادة من عمليات الالتئام الطبيعية التي تتم في الجسم لمقاومة أعراض الشيخوخة وكذلك للتخلص من بعض الأعراض البسيطة التي ظهرت بالفعل, ومن الطرق التي تم اعتمادها كبديل للتدخل الجراحي “الموجات الفوق صوتية الشديدة المركزة والتي تعرف باسم جهاز الهايفو لشد الوجه” “High-Intensity Focused Ultrasound” أو ما يعرف بـ “HIFU”, والتي لاقت رواجاً كبيراً حيث أن الكثير من الأشخاص لا يرغبون في التعرض للألم المصاحب للعمليات الجراحية لشد الوجه أو المخاطر الناتجة عنها.

هل سمعتي بمصطلح الهايفو لشد الوجه من قبل وتودين معرفة المزيد عنه؟ أو أنك تعانين من بعض أعراض الشيخوخة وترغبين في شد وجهك دون اللجوء إلى الجراحة وما يصاحبها من آلام؟ كيف يتم جهاز الهايفو لشد الوجه؟ ما تكلفة هذا الإجراء؟ وهل هناك شروط معينة يجب توافرها في الشخص المرشح؟ هل يصاحب هذا الإجراء أعراض جانبية؟ كل هذه التساؤلات وأكثر عن تقنية جهاز الهايفو لشد الوجه سوف يتم الإجابة عنها في هذا المقال.

استخدام تقنية الهايفو لشد الوجه

اقرأ أيضاً: عملية سماس لشد الجلد (SMAS)

ما هي تقنية الهايفو لشد الوجه؟

هي عملية طبية عالية الدقة يتم فيها إرسال الموجات الفوق صوتية عن طريق ثلاثة أنواع من المجسات إلى ثلاثة أعماق مختلفة من الطبقات تحت سطح الجلد وذلك لتسخين هذه الطبقات العميقة عند درجة حرارة 60 درجة سيليزيوس في مدة نصف ثانية إلى ثانية واحدة, وينتج عن ذلك:

  • شد العضلات (عن طريق التأثير على الغشاء الخارجي للأوتار والأربطة).
  • بدء عملية طبيعية تسمى "Neocollagenesis" يحدث خلالها تقوية الكولاجين الموجود وتحفيز الجسم لإنتاج كولاجين جديد لتبدأ البشرة في استعادة نضارتها (الكولاجين هو بروتين يوجد في الطبقات العميقة من الجلد ويعطيه المرونة والنضارة, مع التقدم في العمر يفقد الكولاجين مرونته وقدرته على مقاومة تأثير الجاذبية على الجلد مما يؤدي إلى ارتخاء الجلد وظهور التجاعيد).

تقنية الهايفو لشد الوجه هو إجراء غير جراحي لشد الوجه والرقبة, ويتميز بكونه إجراء سريع يعطي انطباع فوري وملحوظ ولا يحتاج لفترة نقاهة, وهو مناسب لمن يعانون من بشرة مترهلة حول الفم أو العينين أو ثنيات في طبقات جلد الرقبة أو من يعانون من الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

إقرأ أيضاً اسباب تصبغات الوجه

تقنية الهايفو لشد الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تقنية "ultherapy"

تم اعتماد هذا الإجراء من قبل منظمة الغذاء والدواء "FDA" بعد إثبات فعاليته وكونه آمناً في الدراسات السريرية. يعتبر "ultherapy" الإجراء الوحيد لشد الوجه الذي يستهدف الأنسجة العميقة تحت الجلد دون الحاجة إلى إجراء أي شق جراحي في طبقات الجلد السطحية, وهو اختيار ممتاز للأشخاص الراغبين لشد الوجه أو الرقبة وللذين يعانون من بشرة مترهلة دون تدخل جراحي.

وتمتاز هذه التقنية بالخصائص التالية:

    • استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية. مما يسمح برؤية طبقات الأنسجة المراد علاجها وبالتالي توجيه الطاقة مباشرة تجاهها والحصول على أفضل النتائج.
    • جلسة علاج واحدة. تظهر النتائج مباشرة بعد الانتهاء من الجلسة التي تستغرق ما بين 30 إلى 45 دقيقة, وتستمر النتائج في التحسن على مدار 3 – 6 أشهر مع استخدام الموجات فوق الصوتية
    • مثل الجراحة الهايفو لشد الوجه يستهدف الطبقات العميقة تحت الجلد, ورغم أنه لا يعطي نفس النتائج إلا أنه يعتبر بديل رائع خاصة للأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع للجراحة أو لمن لديهم ما يمنعهم من إجراء عملية جراحية.
    • عدم وجود احتياطات معينة بعد الانتهاء من جلسة العلاج.
    • ليس هناك فترة انقطاع. حيث يمكنك العودة إلى العمل وممارسة أنشطتك الطبيعية مباشرة بعد الإجراء.
    • إجراء غير جراحي. لا يستخدم فيه المشرط وآمن تماماً, أثبت الهايفو فعاليته في علاج أكثر من 200,000 شخص حول العالم خلال الدراسات التي أُجريت على هذه التقنية مع استخدام الموجات فوق الصوتية
    • شد الوجه يحدث طبيعياً. عن طريق التأثير على الطبقات العميقة للجلد مما يحفز إنتاج الكولاجين والذي بدوره يقوم بشد الجلد وإعطائه نضارته.

إقرأ أيضاً 8 مميزات لترميم البشرة

نتائج "Ultherapy"

  • جلد مشدود وأكثر مرونة.
  • التخلص من عدد كبير من التجاعيد والأكياس تحت العين والهالات السوداء.
  • الإبطاء من ظهور علامات الشيخوخة على لشد الوجه والرقبة.
  • رفع وشد الخدود دون جراحة.
  • التحسين من خط الفك السفلي ونضارة البشرة والشكل العام للوجه.
  • الحد من حب الشباب. أظهر عدد كبير من الأشخاص الذين كانوا يعانون من حب الشباب من الدرجة المتوسطة إلى الشديدة تحسناً كبيراً عند تسليط الموجات على الطبقات السطحية للجلد خلال ما يقرب من شهر ونصف.

اقرأ أيضا:  هيدرا فيشل للوجه قبل وبعد

بعد عملية شد الوجه

الفرق بين تقنية الهايفو لشد الوجه والليزر والثيرماج

  • الليزر يعتمد على الطاقة الضوئية, والتي لا يمكنها الوصول إلى طبقات الجلد العميقة في درجة حرارة مناسبة, وبالتالي يستخدم الليزر في علاج الطبقات السطحية للجلد.
  • الثيرماج يتم فيه استخدام موجات راديوية لتسخين الأنسجة وتحفيز إنتاج الكولاجين والإلاستين, ويكون تأثير هذه الموجات من الخارج إلى الداخل.
  • أما الهايفو فيعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية المكثفة, والتي تمتلك خصائص فريدة تسمح لها بتجاوز طبقة الجلد السطحية للوصول إلى الطبقات العميقة ليكون تأثيرها من الداخل إلى الخارج, ولا يضاهيها في ذلك أي جهاز غير جراحي آخر مع استخدام الموجات فوق الصوتية حيث يعد الإجراء الوحيد الذي تم اعتماده من قبل منظمة الغذاء والدواء “FDA” لاستخدامه في شد الوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكلفة تقنية الهايفو لشد الوجه

يختلف سعر الهايفو لشد الوجه من دولة لأخرى, فمثلا في السعودية تتراوح التكلفة بين 5,500 إلى 6,500 ريال سعودي, أما في الكويت فيتراوح سعر الجلسة ما بين 450 إلى 500 دينار كويتي, وفي الولايات المتحدة يتراوح بين 750 إلى 5,500 دولار أمريكي, وتتراوح التكلفة في مصر بين 19,000 إلى 66,000 جنيه مصري.

يختلف أيضاً حسب المنطقة المراد علاجها, فمثلا تتراوح تكلفة علاج لشد الوجه والرقبة كاملاً في نيويورك بين 4,000 إلى 5,500 دولار أمريكي, بينما علاج منطقة صغيرة مثل الحاجب قد يكلف 750 إلى 1000 دولار أمريكي, أما في إنجلترا فمتوسط علاج منطقة الحاجب 420 جنيه إنجليزي و600 جنيه إنجليزي لعلاج منطقة الرقبة إلى الفك السفلي, وعلاج الوجه كاملاً يكلف حوالي 1080 جنيه إنجليزي, أما إذا كانت لديكي الرغبة في علاج كلاً من لشد الوجه والرقبة فسوف يكلفك ذلك 1500 جنيه إنجليزي.

  سعر الهايفو للوجه

يتوقف سعر شد الوجه بالهايفو على عاملين مهمين، وهما:

  • طاقة الموجات فوق الصوتية التي تستهدف طبقات الجلد العميقة.
  • حجم المنطقة التي سيتم علاجها.

على سبيل المثال يكلف شد منطقة الخدين والفكين أكثر من رفع منطقة الحاجبين فقط نظرأ لزيادة عدد النبضات المطلوبة.

جهاز الثيرابي لشد الوجه

اقرأ أيضاً: جهاز إندولفت Endolift لشد الوجه

المرشحين المحتملين لإجراء الهايفو لشد الوجه

  • العمر الأنسب فوق 30 سنة لمن لاحظ حدوث ارتخاء في جلد الوجه أو الرقبة, أو بعد الدايت في الأعمار الأقل.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 50 سنة هم الأكثر لجوءاً إلى الهايفو.
  • كذلك الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية جراحية فيما قبل ويودٌون الإبقاء على نتائج العملية أطول فترة ممكنة.
  • المناطق التي يمكن علاجها باستخدام الهايفو (منطقة الحاجب, الفك السفلي, الثنيات الأنفية الشفوية, الوجه والرقبة).
  • لا يستخدم هذا الإجراء في حالة وجود دهون كثيرة.

متى لا يمكنني إجراء تقنية الهايفو لشد الوجه

هناك بعض الحالات التي لا يمكن معها استخدام تقنية الهايفو, ولكن أغلبها حالات مؤقتة تحتاج لبعض الوقت فقط:

  • إصابات وجروح الوجه المفتوحة.
  • الدعامات المعدنية في الوجه والرقبة.
  • خلال أسبوعين بعد حقن البوتوكس.
  • الحوامل والأمهات التي تقوم بالرضاعة الطبيعية.
  • تعاطي الأدوية المضادة للتجلط.
  • أمراض نزف الدم.

 أضرار جهاز الهايفو لشد البطن

من مناطق الجسم الشائعة التي يمكن علاجها بالهايفو البطن، وتختاره بعض السيدات بعد الولادة لإزالة الدهون وشد منطقة البطن، فهو يعمل على شد الجلد المترهل عن طريق تحفيز الكولاجين.

جهاز الهايفو بشكل عام له آثار جانبية قليلة، وقد يشعر البعض بالألم والراحة بعج العملية مباشرة، إلا أنه لا توجد أضرار واضحة للعلاج.

تتلخص أضرار جهاز الهايفو لشد البطن في احتمال حدوث: تورم- تنميل- احمرار- كدمات- طفح جلدي.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الشعور بالألم بعد العلاج بالهايفو يقل مع الوقت ويتحسن بدون أي تدخل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

استشارة الطبيب قبل الهايفو

يقوم الطبيب بفحص المريض بدقة ويتعرف منه على النتائج التي يريد تحقيقها, وذلك كي يتأكد هل الهايفو هو الإجراء المناسب الذي يتوافق مع النتائج المرجوة أم أن اللجوء للجراحة هو الحل الوحيد.

ثم يشرح الطبيب خطوات الإجراء وقدرته على تحقيق النتائج المطلوبة, ويناقش مع المريض العوامل المساعدة التي يمكن اللجوء إليها للحصول على الراحة القصوى بعد الإجراء, وعلى المريض التأكيد على عدم وجود أي أسباب تتعارض مع إجراء الهايفو. ثم يتم التقاط بعض الصور للمريض قبل الهايفو وذلك لمقارنتها بالنتائج فيما بعد.

خطوات تقنية الهايفو لشد الوجه

  1. تحديد الطبقات المستهدفة لاختيار المجس المناسب للعمق المطلوب.
  2. تنظيف الجلد ووضع الكريم المخدر على المناطق المحددة.
  3. يتم تسليط الموجات الفوق صوتية بواسطة المقبض اليدوي على المناطق المحددة.
  4. قد يحدث شعور بقليل من الضغط أو الحرارة (سوف تشعرين بقليل من الحرارة المتنقلة على عمق معين عند تسليط الموجات على الطبقات المحددة, ويدل ذلك على بدء عملية بناء الكولاجين) أثناء الجلسة.
  5. تختلف المدة التي تستغرقها الجلسة حسب المنطقة المراد علاجها وخطة العلاج, وتتراوح عادة  ما بين 30 إلى 45 دقيقة.

بعد الانتهاء من الهايفو

  • يمكنك العودة مباشرة لمزاولة نشاطك اليومي دون الحاجة لفترة نقاهة.
  • قد يحدث بعض الاحمرار وقد تشعرين ببعض الحكة بعد الجلسة تستمر حوالي 48 ساعة عليكي خلالها تجنب الماء الحار والمقشرات, وكذلك يمكن أحياناً حدوث ألم (يعتمد ذلك على المنطقة المعالجة والإعدادات المستخدمة ومقدار التحسس بين شخص وآخر).
  • تظهر النتائج النهائية على مدار شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الإجراء, ويستمر تأثير الهايفو على الأقل لمدة عام (غالباً يستمر التأثير لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام).
  • معظم الأشخاص يحتاجون لجلسة واحدة فقط, ولكن البعض قد يحتاج إلى جلسة أو اثنتين إضافيتين (يعتمد ذلك على مرونة الجلد ومدى الاستجابة البيولوجية للموجات الفوق صوتية وعملية بناء الكولاجين من شخص لآخر) ويسمح بإجراء 3 جلسات فقط كحد أقصى في السنة.
  • مع تقدم العمر وظهور أعراض الشيخوخة, قد يساعد الهايفو مرات أخرى في المستقبل.

من جربت جهاز الهايفو لشد الوجه؟

وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة التجميل فإن شعبية الإجراءات غير الجراحية لشد الجلد مثل الهايفو زادت بنسبة 4.2٪ في عام 2017.

يتميز الهايفو بكونه علاجاً طفيف التوغل، ويحتاج إلى نقاهة أقصر من الخيارات الجراحية، ولكن نتائجه ليست قوية ولا تدوم طويلاً، لهذا يوصي به أطباء الجلدية في حالة الترهل الخفيف إلى المتوسط أو التجاعيد المبكرة.

تحكي شابة ماليزية اسمها تامي تجربتها مع الهايفو لإزالة التجاعيد المبكرة حول الفم وحول العينين، قائلة:

في البداية قامت الممرضة بإزالة المكياج عن وجهي جيداً، ثم تم تخدير وجهي موضعياً وطلبوا مني الانتظار لمدة 20 دقيقة، ثم قام الأطباء بفحص وجهي لتحديد شدة الطاقة المطلوبة، ثم تلقيت علاج HIFU.

لم تحدث أية آثار سلبية باستثناء احمرار وجهي، وكان العلاج بأكمله غير مؤلم.

الآن وبعد مرور أكثر من شهرين يلاحظ أصدقائي وأسرتي الفرق الكبير في بشرتي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

جراحة تجميل عظام الوجه

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

جهاز الألثيرا الأمريكي

الخيوط الكورية لشد الوجه قبل وبعد

رفع وشد الوجه بجهاز فور بلس

شد الوجه في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...